jeudi 27 octobre 2011

Jullanar, Punica Granatum ,الرمان


الجزء المستخدم : الثمار ، والأزهار
طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الإستعمال : عصير ، دبس ، دهان ، كمادات
المواد الفعالة: البيردين ، البليتيرن ، أحماض عفصية ، أحماض الكالسيوم ، مواد راتنجية ، مواد مولنة سكريات دهون الياف
الفصيلة: الرمانية
زراعته : تنتشر زراعة الرمان في المناخ المعتدل
الموطن : موطنها الأصلي إيران انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها. وتنتشر زراعته في المناطق المحادية للبحر الأبيض المتوسط وذلك مشابه للزيتون
الوصف:
هو شجر معمر ضخم ، متساقط الأوراق ، ذو أزهار جميلة حمراء ، أوراقه قليلة العرض صغيرة تميل إلى الإستطالة ،منه البستاني وهو نوعان من حيث المذاق حلو ، وحامض ، أجوده ذو القشرة الرقيقة الأملس ، له شوك حاد ، طبعه بارد في الأولى رطب في الثانية بالنسبة لحلو المذاق ،أما حامض المذاق بارد يابس في آخر الثانية
المحتويات:
يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.
في الطب النبوي:- قال تعالى : (فيهما فاكهة ونخل ورمان) (1)الرحمن 68 ، عن علي أنه قال (كلوا الرمان بشحمه ، فأنه دباغ المعدة ) ، حلو الرمان حار رطب ، جيـد للمعدة
- مقولها بما فيه من قبض لطيف ، نافع للحلق والصدر والرئة ، جيد للسعال، ماؤه ملين للبطن ، يغـذو البدن غذاء فاضـلا يسيرا ، سريع التحلل لرقته ولطافته ،ويـولد حرارة يسيرة في المعدة وريحا ، ولذلك يعين على الباءه ، ولا يصلح للمحمومين، وله خاصية عجيبة : إذا أكل بالخبز يمنعه من الفساد في المعدة .
- حامضه بارد يابس ، قابض لطيف ، ينفع المعدة الملتهبة ، ويدرالبول أكثر من غيره من الرمان ، ويسكن الصفراء ، ويقطع الإسهال ،ويمنع القيء ،ويلطف الفضول ، ويطفئ حرارة الكبد ، ويقوى الأعضاء ، نافع من الخفقان الصفراوي ،والآلام العارضة للقلب ، وفم المعدة ، ويقوي المعدة ، ويدفع الفضول عنها ، ويطفئ المره الصفراء والدم .
- إذا استخرج ماؤه بشحمه ، وطبخ بيسير من العسل حتى يصير كالمرهم، واكتحل به ، قطع الصفرة من العين ، ونقاها من الرطوبات الغليظة ، وإذا لطخ على اللثة ، نفع من الأكلة العارضة لها ، وإن استخرج ماؤها بشحمهما ، أطلق البطن ،وأحدر الرطوبات العفنة المرّية ، ونفع من حميات الغب المتطاولة .
- أما الرمان المز فمتوسط طبعاً وفعلاً بين النوعين ، وهذا أميل إلى لطفة الحامض قليل ، وحب الرمان مع العسل طلاء للداحس والقروح الخبيثة ، وأقماعها للجراحات ، قالوا : ومن ابتلع ثلاثة من جنبد(عقد الرمان) الرمّان في كل سنة ، أمنمن الرمد سنته كلّها.
تركيبة علاجية لعلاج قرحة المعدة:
- يؤخذ 50 غرام من قشر الرمان الناعم ، ويخلط مع 500 غرام عسل ، يخلط جيدا يؤخذ ملعقة صغيرة بعد الأكل بعشرين دقيقة.
الاستخدام الطبى:- الرمان غني بالبوتاسيوم لذلك يمكنه أن يلعب دوراً هاماً في تنظيم التبادل المائي الملحي في الجسم، الضروري لعمل عضلات القلب.
- لذلك ينصح بالرمان للذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية، من أمراض متعلقة بضغط الدم وأمراض الكلى.
- وفي الرمان مواد بكتينية على شكل ألياف كثيرة تؤهله لإخراج المواد السامة من جسم الإنسان.
- والرمان غني بالفيتامينات المختلفة لذلك فهو يؤمن للجسم كمية كبيرة منها ويمده بالطاقة الضرورية لعمل الدماغ والقلب والكبد.
- أما عصيره فيعتبر عنصراً مدراً للبول وللصفراء وعنصراً مهدئاً للأوجاع ومضاداً للالتهابات، ويستعمل في علاج الربو، التهاب الحلق، الإسقربوط وتصلب الشرايين.
- وفي بذور الرمان مواد شبيهة بالهرمونات تنظم نشاط الغدد التناسلية وتؤخر شيخوخة الجسم كما تساعد ضد الحر وضد التشنجات في الجسم.
- إن الأحماض العضوية (خاصة حمض الستريك) تؤدي إلى تهيج في الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتحديد كمية الرمان التي يتناولها أولئك الذين يعانون من حموضة زائدة وخاصة الذين يعانون من قرحة المعدة، التهاب البنكرياس والتهاب الأمعاء.
- وقام الباحثون بمتابعة 19 شخصاً مصابين بتصلب الشرايين السباتية، استهلك 10 منهم 50 ملليلترا، أي أقل من أونصتين من شراب الرمان يوميا، دون أن يغيروا من عاداتهم الغذائية أو أنماط حياتهم واستمر المرضى المصابون بارتفاع الضغط أو الكوليسترول منهم في تعاطي علاجاتهم، مع قياس درجة تصلب الشرايين لديهم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد سنة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تحدد سماكة الطبقتين الداخليتين من الأوعية الدموية
- وبعد سنة واحدة، وجد الباحثون أن شدة التصلب الشرياني انخفضت بحوالي 35 في المائة في المجموعة التي استهلكت شراب الرّمّان، بينما زادت بنحو 9 في المائة في المجموعة التي لم تتناوله كما انخفض ضغط الدم الانقباضي أو قراءة الضغط العليا من 174 ملليمتر زئبق في بداية الدراسة إلى 153 ملليمتر زئبق بعد سنة واحدة.
- وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني.
- ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية، كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل، وأثبت العلم الحديث فوائدها للقلب والشرايين والدماغ .
فوائد قشر الرمان:1- إذا غلى قشر الرمان وتمضمض به قوى اللثة
2- إذا غلى قشر الرمان وشرب كان نافعا في حالات الإسهال
3- ويفيد المغلي منه في حالات الدوسنتاريا الحادة
4- إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر نفع من نفث الدم
5- إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير
6- إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة
7- يذهب أثار الجدري إذا احرق وخلط بالعسل وطلي به أثاره أيام متوالية
يحتوي كل كوب من شراب الرمان (250مل) على المعلومات الغذائية التالية:- السعرات الحرارية: 103
- الدهون: 0
- الدهون المشبعة: 0
- الكوليسترول: 0
- الكاربوهيدرات: 26
- البروتينات: 0
المحاذير:هذه محاذير وأمور مهمة لمن يستخدم مستحضرات الرمان ( وليس الثمرة ) وانما القشور والساق والأزهار :- يجب عدم استعمال قشور ثمرة الرمان وقشور جذر الرمان أو ساق الرمان وكذلك الأزهار في حالة كون المرأة حاملا أو تخطط للحمل .
-  إذا كان أي شخص لديه مرض مزمن في القناة الهضمية والتي تشمل المعدة والأمعاء والقولون فيجب عدم استخدام قشر ثمرة الرمان او قشور الجذر أو الساق أو الأزهار .
- إذا كنت مما يتعاطون الملينات أو الأسبرين أو الوصفات الخاصة بالكحة أو البرد ومضادات الحموضة والفيتامينات أو المعادن أو الأحماض الأمينية فيجب عليك عدم استخدام قشور ثمرة الرمان .
- لا يعطى الأطفال دون سن الثانية أيا من المستحضرات العشبية .
- قشور جذر الرمان تحتوي على مواد سامة ولذا يجب عدم استخدام القشور إلا بعد استشارة الطبيب أو مختص لتحديد الجرعات .
- هناك فئة محدودة من الناس حساسة لمستحضرات الرمان فإذا أصابك إسهال شديد وأنت تستخدم أيا من مستحضرات الرمان فأوقف الاستخدام .
- كما يصاب بعض الأفراد في حالات معينة قليلة بشيء من الدوار أو الغثيان أو ضعف عند استخدام مستحضرات الرمان فإذا شعرت بدوار مع غثيان فأوقف العلاج واتصل بطبيبك مباشرة .

جوز الهند Coconut


الاجزاء المستعملة في جوز الهند:
الثمرة .

مصدر جوز الهند :

الهند و آسيا .


استعمالات وفوائد جوز الهند الطبية :

1. مقشع و طارد للبلغم .
2. يساعد في معالجة آلام القلب و فقرات الظهر ( الديسك ) و التهابات الورك .
3. ينشط الطاقة التناسلية .
4. ينشط الدورة الدموية في الدماغ و يعالج و يمنع الضربات الدماغية و الفالج و اللقوة.
5. ينشط وظيفة الكبد .
6. مهدئ للحالات النفسية من إحباط و اعتلال للمزاج ، و الجنون .
7. منشط للكلى و المثانة البولية .
8. يعالج قروح المعدة و الامعاء .
9. يعالج الباسور الداخلي و الخارجي و النازف .
10. مقو للبدن و مزيد لكتلة اللحم .
11. مقو للشعر خصوصاً الماء ، و زيته يساعد على إنباته .


خوخ ، الخوخ Prunes




الاجزاء المستعملة في الخوخ :

الثمرة الطازجة و المجففة .

موطن و تاريخ الخوخ :


موطنه الأصلي بلاد فارس في آسيا ، وانتقل من بلاد حوض البحر المتوسط إلى أوروبا .
أفضل أنواع الخوخ تلك التي تنمو في جبال لبنان وسوريا ، أما في أوروبا فهي تلك المزروعة في بوردو في فرنسا .

هنالك نوعان من الخوخ : نوع بري ، ونوع زراعي . أما النوع الزراعي فأصله بري لكن من خلال عملية التهجين اختفت أشواكه .


تركيب الخوخ :


ماء 80.60% ، سكر 17.60% ، نشاء 0.81% ، رماد ، أملاح معدنية وهي فوسفور 18% بوتاسيوم 25% كالسيوم 14% حديد 0.4% ونحاس 0.9% في المائة غرام . كما يدخل في تركيب الخوخ الصمغ و ألياف نباتية و فيتامين A وفيتامين C و Malic Acid و Pectin

إن نسب المواد في الأعلى تختلف في الخوخ المجفف : ماء 22.10% ، سكر 73% , رماد 0.40% .

استعمالات و فوائد الخوخ الطبية :


- الخوخ المجفف ملين لطيف للطبيعة يمكن تناوله بعد النقع لمدة 3 ساعات بالماء أو غليع قليلاً . وحيث إن مفعول تليين الخوخ لطيف فيمكن لتقوية تأثيره لمن يحتاج مفعولاً مليناً أوقى مزج الخوخ بمادة السنامكي Senna
- يخفف العطش وحر الجلد بالصيف . يخفض الحرارة للمحرورين
- يكافيء القيء والدوار
- يكافح الصداع والشقيقة عن طريق دهن زيته موضعياً وأكله (الثمرة) فيضاعف المفعول
- يكافح أمراض اللثة بالغرغرة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- فاتح للشهية . جيد ومنشط للمعدة



الزنجبيل يساعد على حرق الدهون



لقد اكدت اغلب الابحاث التى اجريت .. أن الزنجبيل يقبع في قائمه المواد المساعده و الحارقه للدهون ، كما تشير اخصائيه التغذيه والصحة امل الانصاري الى ان الزنجبيل هو من أهم المواد التي تساعد وبجدارة على حرق الدهون المتكونه في الجسم البشري عند تناوله خاصة بعد الوجبه مباشرة 


يفضل مزج مادة الزنجبيل مع القرفه لتعطي نتائج افضل عند حرق الدهون بشكل افضل بعد الوجبات ..بالاضافة انه يمكن خلط ومزج الزنجبيل بتنقيع أعواد القرفه في الزنجبيل او عند مزج كميه صغيرة من مسحوق القرفه مع محلول الزنجبيل الطازج .. و مع الاستمرار باخذ هذا المشروب الممزوج يمكن شبه ضمان حرق الدهون بسهوله مباشرة بعد الاكل .لذا مع مرور الوقت سوف يتم حرق الدهون التي يكون مخزنة في اجسمنا ، وبالتالي يبدأ الجسم تدريجيا في خسارة الوزن بشكل طبيعي بدون مضاعفات تذكر.
المقادير:
- ملعقتا زنجبيل مطحون.
– 2 ملعقة قرفة مطحونة.
 
– عسل ابيض للتحلية.
 
– شرائح ليمون.
الطريقة شراب الزنجبيل بالقرفة:
تذاب القرفة في كوب من الماء وتوضع على النار حتى تغلي يضاف إليها الزنجبيل ويستمر في التقليب ويرفع من على النار
ويصب في فنجان ويحلى بالعسل وتضاف إليه بعض شرائح الليمون

المعالجة الطبيعية لمرض السكر بالليمون الأخضر





المعالجة الطبيعية لمرض السكر بالليمون الأخضر: الليمون الأخضر من الحمضيات التي تملك فوائد صحية عديدة بسبب المركبات والفيتامينات التي تحتوي عليها. ويقال بأن الليمون الأخضر فعال جدا
 في علاج حالات مرض السكر ويمكن حتى أن تخفف من هذه الحالة. لسوء الحظ، هناك أشخاص عديدون حول العالم يعانون من مرض السكر. وفقا للإحصائيات، 171 مليون شخص أصيبوا بمرض السكر إبتداء من العام 2000. وهم جميعا يبحثون عن علاج فعال لحالتهم. نقدم لكم بعض المعلومات المفيدة حول الليمون الأخضر وخصائصه.

الليمون الأخضر غني بالفيتامينات أي، ب، ج، جي، بالإضافة إلى الفيتامين النادر ب المعروف كذلك بالبايوفلافنويدات bioflavonoids. ويعمل فيتامين ج، بالاضافة الى البايوفلافنويدات على تقوية جدران الأوعية الشعرية ويمنع النزيف والكدمات. بالإضافة، يملك المركبان خصائص مضادة للجراثيم؛ ويحسنان جريان الدم ويخفضان الكولوستيرول في الدم. أيضا، يحفزان على إنتاج الصفراء ويخفضان خطر الحساسية والربو وماء العين.

البايوفلافنويدات مانعات تأكسد فعالة، ومضادات حيوية، ومضادات للمسببات السرطان، ومزيلات للسموم. وهي قادرة على تحفيز شفاء القرح المعوية والفموية، بالإضافة إلى الشفاء من أعراض النقرس.

الليمون الأخضر مضاد حيوي طبيعي، يحتوي على حامض الستريك، سكر الطبيعي والكالسيوم والفسفور. وقد تفاجئ لمعرفة أن الليمون الأخضر يحتوي على فيتامين ج أكثر من الليمون. خصائصه ومحتوياته مفيدة جدا ليس لحالات مرض السكر فقط، ولكن أيضا لفقر الدم، الزكام، ضغط الدم العالي، الحمى، الإمساك، إلتهاب القصبات الهوائية، الشيخوخة، إلتهاب المفاصل، الجفاف، سرطان القولون والبروستات، الإعياء، التيفوئيد، وأمراض القلب، الخ.

تين ، التين ,Figs , Ficus Caria



تكوين التين :

- المركب الرئيسي الموجود بالتين هو سكر الديكستروز Dextrose وهو يبلغ 50% من تركيبة التين
- فيتامين A ، B و C
- يحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس
- يعطي سعرات عالية . فكل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة ، والجاف يعطي لنفس الوزن 270 سعرة

استعمالات و فوائد التين الطبية :

- يستعمل التين كملين للطبيعة ، ويستعمل مع غيره من الأدوية مثل مادة السنامكة Senna والراوند Rhubarts لتصنيع الشرابات الملينة خاصة في بريطانيا
- مكرع ومجشيء يزيل النفخة والأرياح
- ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور . يدبغ الشعر الشايب موضعياً ومع الطعام
- يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة
- تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره
- يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثاليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول
- منه البري والبستاني يمزج مع الشمر واليانسون والسمسم يؤكل صباحاً فيساعد الصحة على القوة والنشاط ويزيد في الوزن
- يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال
- يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير ، ويؤكل ويوضع موضعياً
- ينشط الكلى ويزيد في الدورة الدموية التي تغذيها للقيام بوظائفها
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها
- يعالج أمراض تسرّع القلب. يمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم الذي ينتج عن ذلك بخفض الضغط بلطف ، ويمنع النزيف
- ينشط الدماغ والدورة الدموية فيه فيقوم الدماغ بوظائفه بطريقة أفضل خاصة إذا أكل مع المواد الغنية بالفوسفور مثل المكسرات واللوز والفستق الحلبي والصنوبر
- يعالج أمراض الدورة الدموية بالدماغ مثل الفالج والرعاش والنشاف
- يعالج أمراض الجلد مثل البهاق
- يعالج امراض النقرس فيعمل على اخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق . يعالج أمراض المفاصل وآلامها
- حليب التين يساعد على تآكل اللحم الميت في الجسم مثل الثؤلول ، فيوضع على اللحم القاسي فيصبح طرياً
- يعالج التين الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر